fbpx

اخطر الامراض التي تصيب الكلاب و أعراضها و كيفية الوقاية منها

اخطر الامراض التي تصيب الكلاب

خلط الحياة البرية مع الكلاب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض ، مثل داء الكلب والطاعون ، وكذلك خطر الإصابة، غالبًا ما تغزو كلاب الشارع حدائق الكلاب بالمنزل . كلاب الشارع تحمل البراغيث التي يمكن أن تحمل البكتيريا التي تسبب الطاعون. الظربان ، الراكون ، الثعالب ، القطط الوحشية والخنازير ، وغيرها من الحيوانات البرية يمكن أن تحمل امراض الكلاب . .

مجموعة متنوعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب الكلاب تنتشر عن طريق القراد ، يمكن أن تسبب هذه الأمراض فقر الدم (فقدان الدم) ، والعرج ، والضعف ، والخمول ، وفشل الأعضاء ، وحتى الموت. أفضل طريقة للوقاية من هذه الأمراض هي منع لدغات القراد. هناك العديد من المنتجات المتاحة التي تقلل من لدغات القراد وتقتل القراد على الكلاب ؛ استشر طبيبك البيطري حول أفضل منتج لكلبك. تحقق الكلب الخاص بك عن القراد بعد أي تجمعات خارج الكلب وإزالة القراد في أقرب وقت ممكن.

فيما يلي قائمة بالأمراض الأكثر شيوعًا التي قد يتعرض لها كلبك او (الكلاب) في تجمع للكلاب. لمزيد من المعلومات حول أمراض معينة في منطقتك ، استشر الطبيب البيطري.

يمكن للناس أيضًا أن ينشروا بعض الأمراض (مثل الجرب ، سعال الكلاب وأنفلونزا الكلاب) من كلب إلى كلب عبر الفراش المشترك، أطباق الطعام ، وما إلى ذلك أو عن طريق الملاعبة أو التعامل مع كلب مصاب قبل الملاعبة أو التعامل مع كلب آخر.

حمي الكلاب

حمي الكلاب سببها فيروس شديد العدوى. الكلاب عادة ما تكون مصابة من خلال جزيئات الفيروس في الهواء أو في إفرازات الجهاز التنفسي للكلاب المصابة. الكلاب المصابة عادة ما تتطور معها إلى سيلان العينين والحمى والأنف المخاطي والسعال والقيء والإسهال والشلل. غالبا ما تكون قاتلة. لحسن الحظ ، هناك لقاح فعال لحماية الكلب من هذا المرض الفتاك و هو” أساسي” ويوصى به لكل كلب.

أنفلونزا الكلاب

أنفلونزا الكلاب ناتجة عن فيروس أنفلونزا الكلاب. إنه مرض جديد نسبيا في الكلاب. نظرًا لأن معظم الكلاب لم تتعرض للفيروس ، فإن أجهزتها المناعية غير قادرة على الاستجابة الكاملة للفيروس وسيصاب الكثير منهم بالعدوى عند تعرضهم لها. تنتشر أنفلونزا الكلاب من خلال إفرازات الجهاز التنفسي والأجسام الملوثة (بما في ذلك الأسطح والأوعية ). يمكن أن يعيش الفيروس لمدة تصل إلى 48 ساعة على الأسطح ، وحتى 24 ساعة على الملابس ، وحتى 12 ساعة على أيدي الناس. يمكن أن تتخلص الكلاب من الفيروس حتى قبل أن تظهر عليها علامات المرض ، مما يعني أن الكلب الذي يبدو بصحة جيدة لا يزال يمكنه إصابة الكلاب الأخرى. الكلاب المصابة بإنفلونزا الكلاب تصاب بالسعال والحمى والأنف المخاطي ، وهي نفس العلامات التي لوحظت عندما يكون الكلب مصابًا بسعال الكلاب. يوجد لقاح لأنفلونزا الكلاب ، لكن في هذا الوقت لا ينصح به لكل كلب. استشر طبيبك البيطري لتحديد ما إذا كان لقاح الأنفلونزا ينصح به لكلبك.

البارفو

هو فيروس معدٍ للغاية ويهاجم الجهاز الهضمي ، مسبباً الحمى ، والتقيؤ ، والإسهال الشديد ، وغالبًا ما يكون دمويًا. ينتشر عن طريق الاتصال المباشر بين الكلاب وكذلك عن طريق البراز الملوث ، والأسطح ، والأوعية ، المعدات ، وأيدي وملابس الناس. يمكن أن يعيش أيضًا في التربة لسنوات ، مما يجعل من الصعب قتل الفيروس. علاج البارفو يمكن أن يكون مكلفاً للغاية ويموت الكثير من الكلاب من البارفو على الرغم من العلاج المكثف. لحسن الحظ ، هناك لقاح لبارفو. ويعتبر لقاح “الأساسية” ويوصى به لكل كلب.

الطفيليات الخارجية (القراد والبراغيث والجرب)

الطفيليات الخارجية ، مثل القراد والبراغيث والجرب ، هي مشاكل الكلاب شائعة إلى حد ما. القراد من البيئة ، والبراغيث من الكلاب الأخرى والبيئة ، والجرب من الكلاب الأخرى تشكل مخاطر على تجمعات الكلاب. يمكن أن تنقل القراد الأمراض . يمكن أن تنقل البراغيث بعض أنواع الدودة الشريطية وكذلك بعض الأمراض ، وقد ينتهي بها الأمر إلى إصابة منزلك وفناء المنزل إذا ما عادت إلى المنزل على كلبك.هناك العديد من المنتجات المعتمدة المتاحة لمنع وعلاج الطفيليات الخارجية بشكل فعال على الكلاب. استشر طبيبك البيطري حول أفضل منتج لكلبك.

أخطر الامراض التي تصيب الكلاب
أخطر الامراض التي تصيب الكلاب

الالتهابات الفطرية للكلاب

يمكن أن تصيب الكائنات الفطرية الموجودة في التربة الكلاب عندما تأكل أو تشم التربة الملوثة. يمكن أيضًا إصابة الكلاب بالجلد ، خاصةً من خلال جرح الجلد. تختلف أنواع الفطريات التي يتم رؤيتها في جميع أنحاء الولايات المتحدة: يعد مرض الهستوبلاستوس أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية الشرقية والوسطى ؛ داء البروستاتا هو أكثر شيوعًا في المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية الوسطى والغربية. المكورات العقدية أكثر شيوعًا في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ ؛ وداء الكوكسيديا أكثر شيوعًا في جنوب غرب الولايات المتحدة. يمكن أن ينتشر مرض الهستوبلازم عن طريق فضلات الطيور أو الخفافيش. بشكل عام ، تصيب الفطريات الجسم من خلال الجهاز التنفسي وتسبب الحمى والسعال والخمول وعلامات تشبه الانفلونزا أو الالتهاب الرئوي. إذا تم تناولها ، يمكن أن تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل الألم والإسهال). إن الكلاب التي تعانى من نقص المناعة (الكلاب التي تضعف أجهزتها المناعية بسبب المرض أو بعض الأدوية) أكثر عرضة للإصابة بهذه الفطريات وتطور المرض.

الطفيليات المعوية للكلاب

تضع الطفيليات المعوية مثل الديدان المستديرة والديدان الخطافية والديدان السوطية والديدان الشريطية بيضًا يمر في براز الكلب ويصيب كلابًا أخرى عندما يأكلون التربة الملوثة أو يلعقون فرو أو مخالب ملوثة أو يشربون ماءًا ملوثًا بالبراز من الكلاب المصابة. تنتشر الدودة الشريطية عندما تأكل الكلاب البراغيث أو القمل أو القوارض المصابة بالديدان الشريطية.

يمكن أن تسبب هذه الديدان سوء التغذية (لأنها تسرق المواد الغذائية أثناء هضم الطعام) والإسهال ، ويمكن أن تسبب الديدان الخطافية فقدان الدم. هناك العديد من المنتجات المتاحة لعلاج الديدان ، ويجب عليك استشارة الطبيب البيطري للحصول على المنتجات المناسبة لحيواناتك الأليفة.

الكوكسيديا و الجيارديا هي طفيليات وحيدة الخلية تتلف بطانة الأمعاء. يمكن أن تصاب الكلاب بالكوكسيديا عن طريق تناول التربة المصابة أو لعق الكفوف الملوثة أو الفراء. الجراء هم الأكثر عرضة لخطر العدوى والمرض.

السعال للكلاب

يمكن أن يكون سبب سعال الكلب مجموعة من الفيروسات والبكتيريا. إنه مُعدٍ للغاية ويمكن أن يصاب كلبك بالعدوى إذا تلامس مع كلب مصاب. قد لا تبدو الكلاب المصابة بسعال الكلاب في المراحل المبكرة من المرض ولكنها لا تزال تصيب الكلاب الأخرى. والأكثر شيوعًا ، أن الكلاب المصابة بسعال الكلاب سوف يكون لها أنف وسعال جاف وساخن. هناك لقاحات لسعال الكلاب ، لكن ليس كل الكلاب بحاجة إلى تلقي اللقاح. استشر طبيبك البيطري حول ذلك .

داء اللولبية النحيفة (البريميات )

يتم إلقاء البكتيريا في بول الحيوانات المصابة ، وعادة ما تصاب الحيوانات والناس بشرب المياه الملوثة أو ملامسة التربة أو الطعام الملوثين. الكلاب المصابة باللولبية  قد تتطورالي الحمى وضعف العضلات والقيء والخمول وآلام البطن وفشل الكلى أو الكبد. يوجد لقاح لداء البريميات. استشر طبيبك البيطري حول ما إذا كان اللقاح مناسبًا لكلبك أم لا.

داء الكلب

أي حيوان ثديي قادر على الإصابة بالفيروس الذي يسبب داء الكلب. تتطلب معظم حدائق الكلاب والتجمعات المنظمة للكلاب دليلاً على تلقيح داء الكلب ، لكن البعض الآخر لا يتطلب ذلك. داء الكلب ناجم عن فيروس داء الكلب وهو مميت بنسبة 100 ٪ في الحيوانات بمجرد أن تبدأ في إظهار علامات المرض. ينتشر الفيروس عن طريق اللعاب ، إما عن طريق لدغة من حيوان مصاب أو عن طريق اللعاب تلوث جرح الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأي اتصال مع الحياة البرية (بما في ذلك الخفافيش) أن يعرض خطر الإصابة بداء الكلب. يمكن أن يحمل الراكون ، الظربان والحيوانات البرية الأخرى فيروس داء الكلب وقد يكون موجودًا في المناطق التي تتجمع فيها الكلاب.

القوباء الحلقية ( مرض جلدي )

على الرغم من أن اسمها يوحي بأنها دودة ، إلا أنها عدوى فطرية في الجلد. يمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة كلب مصاب أو فراشه أو شيء ملامس الكلب المصاب. الفطريات أيضا  يمكنها البقاء على قيد الحياة في التربة. و تسبب غالبًا بقع دائرية من تساقط الشعر. بعض الكلاب سوف تخدش المناطق بشكل مفرط ، في حين أن البعض الآخر قد لا يكون حاكًا. سوف يتعافى العديد من الكلاب دون علاج ، لكن غالبًا ما يتم علاجهم لمنعهم من نقل العدوى إلى كلاب أخرى أو إلى أشخاص.

في النهاية نتمني ان تكون قد استفدتم و شاركونا في التعليقات برايكم عن هذة الامراض اذا قبلتوها و كيف عالجتم كلبكم منها او قابلتكم امراض اخري..

أترك تعليقك و شارك برأيك