fbpx

الاطعمة السيئة للكلاب

الاطعمة السيئة للكلاب

العديد من الأطعمة التي تعتبر شائعة بين البشر تشكل خطرا على الكلاب.

الكلاب غالبا ما تكون مصدر سعادة كبيرة لأولئك الذين يمتلكونها. كنت تفعل أي شيء لإرضاء لهم ، ولكن حذار! يجب عدم إعطاء بعض الأطعمة الشائعة جدًا لدى البشر للحيوانات.

أطعمة الكلاب
أطعمة الكلاب

أفوكادو

الأفوكادو يحتوي على بيرسين. بيرسين هو سم مبيد للفطريات موجود في جميع الأفوكادو (الأوراق ، الخشب ، إلخ). أنها غير ضارة للبشر ، إلا في حالة الحساسية (نادرة). لا ينبغي أبدًا إعطائها للقطط أو الكلاب أو الأرانب أو الطيور أو الأسماك أو الخيول. يمكن أن يسبب الموت لجميع هذه الحيوانات!

الثوم والبصل

كل الأطعمة تحتوي على الثيوسلفات. بالنسبة للبشر ، فإن الثيوسلفات هو ترياق للسيانيد. من ناحية أخرى ، للكلاب والقطط ، فإنه يسبب فقر الدم الانحلالي ، وهو تدمير خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين. يمكن أن يصاب حيوانك الأليف بسرعة بفقر الدم الذي يتميز بالتقيؤ والضعف وفقدان الروح وصعوبات التنفس.

القهوة والشاي

أو أي مصدر آخر للكافيين يمكن أن يقتل كلبك. أعراض التسمم بالكافيين هي نفسها تقريبا بالنسبة للإنسان ولكن لا يوجد ترياق: معدل ضربات القلب السريع ، صعوبات التنفس ، الهزات ، النزيف. كن حذرًا لأن هناك العديد من مصادر الكافيين: مشروبات الكولا ومشروبات الطاقة والكاكاو والشوكولاتة.

طعام الكلاب
طعام الكلاب

العنب والتوت

قد تبدو كل هذه الثمار غير ضارة في البداية ولكن بالنسبة للكلب ، فإنها يمكن أن تسبب قصور كلوي ، واحدة من العلامات المبكرة هي القيء. ثم عادة ما يتبعها الخمول.

منتجات الألبان

يعتبر إعطاء منتجات الألبان (غالبًا الحليب أو الآيس كريم في الصيف) لحيوانك الأليف ، سواء كان كلبًا أو قطة ، فكرة سيئة ومن المحتمل أن يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي مماثلة لمنتجاتنا: النفخ ، الإسهال ، إلخ.

المكسرات

مركبات سامة غير معروفة وجدت في المكسرات يمكن أن تسمم الكلاب. قد يسبب ضعف عملية الابتلاع أو الهزات أو الشلل. يمكن أن يحدث هذا التأثير بكميات صغيرة جدًا (بعض المكسرات) ولكن يبدو أيضًا ممكنًا مع المنتجات المشتقة من هذا الجوز (الزبدة ، إلخ). بشكل عام ، يجب تجنب المكسرات والبذور الزيتية.

الحلويات وتأثيرها علي اللثة

مضغ العلكة وغيرها من المنتجات الحلوة قد تحتوي على التحلية ، إكسيليتول. هذا ، على عكس ما يحدث للبشر ، يمكن أن يسبب زيادة هائلة في إنتاج الأنسولين (الهرمون الذي يحمل السكر في الجسم) ومن ثم فشل الكبد بأعراض مختلفة: القيء والخمول ونوبات الصرع.

أطعمة ضارة للكلاب
أطعمة ضارة للكلاب

شوكولاتة

ما فرحة! في حين أنه مفيد لوظيفة القلب والأوعية الدموية ولكن بالتأكيد ليس لكلبك أو قطة. من ناحية ، يحتوي على مادة الكافيين ومن ناحية أخرى ، يحتوي على الثيوبرومين ، وهو مادة من نفس العائلة. في حين أن الرجل يمكنه التخلص من الثيوبرومين بسرعة كبيرة ، إلا أن الكلاب والقطط لا تستطيع ذلك ، مما يؤدي إلى نفس الأعراض التي تحدث عند تناول القهوة. كلما كانت الشوكولاته أكثر قتامة ، كلما زاد الخطر. وكلما كان حيوانك اصغر كلما حدث التسمم عاجلا.

العظام

على الرغم من أنه قد يبدو من الطبيعي إعطاءه للكلب ، إلا أن العظام يمكن أن تكون خطيرة جدًا ، خاصةً عند طهيها. في الواقع ، تصبح أكثر هشاشة ويمكن أن تقطع إلى أجزاء حادة من شأنها أن تلحق الضرر بالأسنان وأحيانًا تسبب ثقبًا في الجهاز الهضمي الذي قد تكون عواقبه وخيمة. يتفق الخبراء على أن العظام الوحيدة التي يجب أن تعطى للكلب كبيرة (مثل اللحم البقري) وخام.

المشمش ، الخوخ ، الكمثرى والكرز

كل هذه الفاكهة تحتوي على جليكوسيدات السيانوجين التي تجعلها غير صالحة للاستهلاك للكلاب والقطط أو الخيول. أعراض التسمم هي حبوب حمراء وصعوبة في التنفس وأخيرا حالة من الصدمة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. إذا كنت ترغب في إعطاء الفاكهة الطازجة لكلبك ، فافعل ذلك مع بعض قطع التفاح أو الموز أو البرتقال أو البطيخ ولكن لا تنسَ إزالة جميع البذور مسبقًا!

الطعام المناسب للكلاب
الطعام المناسب للكلاب

اللحوم النيئة والأسماك

لا ينبغي أن ننسى أن اللحوم النيئة يمكن أن تنقل البكتيريا في بعض الأحيان بشكل خطير للغاية ، مثل البيض. يمكن أن تتلوث الأسماك بواسطة طفيل يمكن أن يكون قاتلاً لحيوانك إذا لم يتم علاجه بسرعة. الأعراض هي القيء والحمى. لا ينصح بإعطاء الأسماك النيئة للكلاب أو القطط. سوف يفضلون اللحوم الخالية من الدهون المطهية.

الأطعمة الحلوة والمشروبات

حتى إذا لم تحتوي على مواد تحلية سامة ، فلا ينبغي إعطاؤها لكلبك أو قطتك. بالنسبة للبشر ، تميل هذه المنتجات إلى التسمين وإعطاء تسوس الأسنان ويمكن أن تؤدي إلى مرض السكري.

كعكة العجين

إذا كان كلبك ، مثل الطفل ، يقترب من المطبخ لتذوق عجينة الكيك أو عجينة الخبز ، فلا تعطيه إذا كان يحتوي على الخمائر. تبدأ عملية التخمير التي يمكن أن تستمر في أمعاء الكلب ، مما تسبب في الانتفاخ والألم. بالإضافة إلى ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن للبكتيريا إنتاج الكحول ، مما يسبب التسمم بالكحول.

البطاطا

يمكن أن يأكل كلبك البطاطا مطبوخة ولكن ليس نيئًا أبدًا! أيضا ، لا تعطيه البطاطا الحلوة. هذا النبات سوف يعطيه الإسهال والهلوسة. كما أنها سامة للقط أو الحصان. إذا كنت ترغب في إعطاء الخضروات لكلبك ، فامنحه الجزر أو الخيار أو الكوسا أو الفاصوليا الخضراء بدلاً من ذلك.

الكحول

له نفس التأثير على الكلاب كما هو الحال على البشر ، ولكن هذا التأثير يبدو أسرع بكثير وكميات أقل بكثير من الكحول. لماذا ا؟ لأن قدرة الكبد على التخلص من الكحول تتناسب مع الحجم والوزن. لذلك يمكن للكلب أن يصنع غيبوبة إيثيل مع كمية صغيرة من الكحول.

الأدوية

هذا هو السبب الأول للتسمم للحيوانات. اسأل الطبيب البيطري دائمًا عن النصيحة عن الادوية الخاصة بهم .

أترك تعليقك و شارك برأيك