fbpx

كيف تعالج التهاب المعدة في الكلاب؟

التهاب المعدة في الكلاب

يعتبر التهاب المعدة في الكلاب من أكثر الاسباب شيوعا لذهاب الكلاب إلى الطبيب البيطري عند المرض الذي يسبب التقيؤ أو الإسهال. كلاهما يعتبر من العلامات غير المحددة لمجموعة متنوعة من الأمراض و أحد هذه الأمراض هو حالة تسمى التهاب المعدة.

ما هو التهاب المعدة عند الكلاب؟

يمكن أن يكون التهاب المعدة نوبة حادة من اضطراب المعدة عند الكلب. يمكن أن يترافق أيضًا مع المزيد من الحالات المزمنة. يمكن أن يكون سببه تأثيرات خارجية ، مثل الطعام والسموم ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب اضطرابات التمثيل الغذائي والطفيليات المعوية وحتى السرطان.

ما هي أعراض التهاب المعدة في الكلاب؟

نظرًا لأن معدة الكلب جزء من الجهاز الهضمي العلوي ، فإن الأعراض الأساسية لالتهاب المعدة هي التقيؤ. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى قلة الشهية والخمول. في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي نوبات القيء المتعددة إلى تهيج مريء الكلب. عندما يحدث هذا ، قد تبدأ في رؤية الدم في القيء. بالطبع ، يمكن أن يكون القيء الدموي أحد أعراض شيء أكثر خطورة ، لذلك عليك دائمًا التماس العناية البيطرية إذا لاحظت هذه الأعراض. إذا كان التهاب المعدة شديدًا أو مزمنًا بدرجة كافية ، فقد يُظهر الكلب أيضًا دمًا في البراز. قد يكون لديهم أيضًا بطن مؤلم وقد يقفون بطريقة تحمي بطنهم عن طريق تقويس ظهورهم قليلاً.

التهاب المعدة في الكلاب

ما هي أسباب التهاب المعدة عند الكلاب؟

التهاب المعدة الحاد هو مشكلة شائعة عند الكلاب. تحدث غالبية هذه النوبات بسبب الاهمال الغذائي ، مما يعني أن كلبك أكل شيئًا لا يتفق معه. يمكن أن يكون هذا أي شيء من طعام الكلاب الفاسد أو الطعام النيء (سواء المخصص لكلبك أو المخصص للاستهلاك البشري) الملوث بالبكتيريا والأطعمة الدهنية وحتى المواد غير الغذائية مثل القمامة أو فضلات القطط. يمكن أن تكون الأسباب الأخرى لالتهاب المعدة أيضًا من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية والعفن وأمراض الكبد والالتهابات الفطرية وأورام الخلايا البدينة المرتبطة بالجهاز الهضمي للكلب والتهاب البنكرياس. إذا كان كلبك يعاني من القيء المزمن أو المتقطع ويستمر أيضًا لمدة أسبوعين أو أكثر ، فقد يكون كلبك يعاني من شكل مزمن من التهاب المعدة.

كيف يتم تشخيص التهاب المعدة عند الكلاب؟

عند ذهابك للطبيب البيطري و كلبك يعاني من التقيؤ الغير مزمن اي الذي لم يكن لمدة أقل من أسبوعين ، سيبدأ بالتشخيصات الأساسية مثل فحص الدم وفحص البراز. سيخبر فحص البراز الطبيب البيطري إذا كان كلبك قد التقط طفيليًا معويًا بالخارج. سيعطي فحص الدم للطبيب البيطري نظرة على وظائف أعضائه ، وأخبره إذا كان كلبك يعاني من الجفاف من كل القيء ، إذا كان بطن كلبك مؤلمًا عند لمسه ، فقد يرغب الطبيب البيطري أيضًا في إجراء أشعة سينية على البطن واختبار التهاب البنكرياس الخاص بكلبك. ستساعد الأشعة السينية على البطن الطبيب البيطري على تصور ما إذا كان هناك نمط غاز غير طبيعي في الأمعاء لكلبك أو إذا كان هناك جسم غريب. إذا كان التهاب المعدة لدى الكلب مزمنًا ، فقد يرغب الطبيب البيطري في إجراء المزيد من الاختبارات المتخصصة.

أترك تعليقك و شارك برأيك