fbpx

تدريب الكلاب في المنزل بدون مدرب بسهولة!

تدريب-الكلاب

تدريب الكلاب في المنزل قد يصبح اهتمام العديد من المربيين لان كثير من الناس لا يمكنهم تخيل الحياة بدون كلاب. نحن نعجب بهم ونعشقهم بسبب ولائهم وحبهم غير المشروط والحيوية مدى الحياة.

ومع ذلك ….

فإن الكلاب والبشر لهم حيوات مختلفة للغاية. على الرغم من أنه “أفضل صديق للإنسان” ، إلا أن الكلاب لديها بعض الميول البريئة ولكنها مزعجة – مثل القفز لأعلى للترحيب والنباح والحفر والمضغ – مما قد يجعل من الصعب العيش معها!

لتحقيق أقصى استفادة من علاقتك بكلبك ، تحتاج إلى تعليمها بعض المهارات المهمة التي ستساعدها على العيش ببساطة في منزل بشري.

تدريب الكلاب
تدريب الكلاب

إن تعلم كيفية تدريب كلبك سيحسن حياتك  ، ويعزز الروابط بينكم ، ويضمن سلامتها – ويمكن أن يكون كثيرًا من المرح.
عادة ما تكون الكلاب حريصة على التعلم ، ومفتاح النجاح هو التواصل الجيد. يحتاج كلبك أن يفهم كيف تريد أن تتصرف ولماذا من مصلحته أن ينفذ رغباتك .

كيف تدرب الكلب في المنزل ؟

إذا سألت ، ستحصل على جميع أنواع النصائح حول تدريب كلبك. سيخبرك بعض الأشخاص أن المفتاح هو استخدام “الحزم و العقاب” – للتأكد من أن كلبك لا يعتقد أنه يمكن أن يفلت من السلوك المشاغب. يجادل بعض الناس بأنه يجب عليك استخدام المكافآت فقط في تدريب الكلاب وتجنب معاقبة الكلب بأي شكل من الأشكال.  بغض النظر عن الطريقة والتقنيات التي تستخدمها ، فإن تدريب الكلاب الفعال يتلخص في شيء واحد يتحكم في عواقب سلوك الكلب. إذا كنت ترغب في التأثير على الطريقة التي يتصرف بها كلبك ، فأنت بحاجة إلى:

  1. مكافأة السلوكيات التي تحبها.
  2. تأكد من عدم مكافأة السلوكيات التي لا تحبها.

افهم كيف يتعلم كلبك

واحدة من أكثر الشكاوى المتكررة من اصحاب الكلاب هي أن كلابهم “لا تستمع”. لكن ضع نفسك مكان كلبك للحظة. إذا كان أحدهم يتحدث باستمرار بلغة أجنبية لم تسمعها من قبل ، فكم من الوقت ستنتبه؟ ربما ليس لفترة طويلة جدًا – لأنك ببساطة لن تتمكن من فهم ما كان المتحدث الأجنبي يحاول التواصل.

للتواصل بشكل واضح ومتسق مع كلبك ، تحتاج إلى فهم كيف يتعلم. تتعلم الكلاب من خلال العواقب المباشرة لسلوكها. تحدد طبيعة هذه العواقب كيفية تصرفهم في المستقبل. تعمل الكلاب ، مثل الحيوانات الأخرى (بما في ذلك الأشخاص) ، على الحصول على أشياء جيدة وتجنب الأشياء السيئة في الحياة.

إذا نتج عن سلوك ما شيئًا يشبه المكافأة ، أو فرك بطن جيد ، أو وقت اللعب مع رفقاء الكلاب أو لعبة التقاط الكرة مع والدها الأليف ، فإن كلبك سيقوم بهذا السلوك كثيرًا. من ناحية أخرى ، إذا نتج عن سلوك ما نتيجة غير سارة مثل تجاهل أو فقدان أشياء تجدها مجزية – فستفعل ذلك السلوك أقل.

تستخدم بعض طرق التدريب العقاب ، مثل التوبيخ ، لثني الكلاب عن فعل كل شيء باستثناء ما تريد منهم أن يفعلوه. طرق أخرى تقطع المطاردة وتركز على تعليم الكلاب ما تريد منهم أن يفعلوه. في حين أن كلا الأسلوبين يمكن أن يعمل ، إلا أن الأخير هو النهج الأكثر فعالية ، كما أنه أكثر إمتاعًا لك وللكلب.

تدريب الكلاب في المنزل
تدريب الكلاب في المنزل

على سبيل المثال …

يمكنك بسهولة استخدام المكافآت والألعاب والثناء لتعليم كلبك الجلوس عندما يقترب الناس أثناء المشي في الحي. إذا كان كلبك جالسًا ، فلن تجذبك نحو الناس ، تقفز لأعلى عندما يقتربوا بما فيه الكفاية ، ويتنفسون على أذرعهم وأرجلهم ، وما إلى ذلك. هذا تدريب فعال للغاية – لا حاجة لألم أو تخويف.

وبدلاً من ذلك ، يمكنك الإمساك بمقود كلبك وهزها على الأرض في كل مرة تقفز فيها لتحية الناس ، وعلى الأرجح ستحصل على نفس التأثير في النهاية – لا مزيد من القفز. ولكن ضع في اعتبارك التداعيات المحتملة:

  • قد يقرر كلبك أن الناس يشعرون بالخوف لأنه يتأذى كلما حاولت استقبالهم – وقد يحاول طردهم عن طريق الهدر أو النباح في المرة التالية التي يقتربون فيها.
  • قد يقرر كلبك أنك مخيف لأنك آذته كلما حاولت تحية الناس.

إذا كان بإمكانك تعليم كلبك أخلاقًا مهذبة دون أن يؤذيها أو يخيفها ، فلماذا لا تفعل ذلك؟ بدلًا من معاقبتها على كل الأشياء التي لا تريدها أن تفعلها ، ركز على تعليم كلبك ما تريده أن تفعله. عندما يفعل كلبك شيئًا يعجبك ، اقنعه بفعل ذلك مرة أخرى بمكافأته بشيء تحبه. ستنجز المهمة دون الإضرار بالعلاقة بينك وبين أفضل صديق لك.

أهم جزء من تدريب كلبك هو تعليمها أنه يدفع للقيام بأشياء تحبها. ولكن يحتاج كلبك أيضًا إلى معرفة أنه لا يدفع للقيام بأشياء لا تحبها. لحسن الحظ ، لا يجب أن ينطوي تثبيط السلوك غير المرغوب فيه على الألم أو الترهيب. تحتاج فقط إلى التأكد من أن السلوك الذي تكرهه لا يكافأ.

اقرأ ايضا تعليم الكلاب الحمام بدون مدرب

معظم الوقت

دوافع الكلاب ليست غامضة. يفعلون ببساطة ما يشعرون به ! الكلاب تقفز على الناس ، على سبيل المثال ، لأن الناس يهتمون بها نتيجة لذلك. يمكنهم تعلم عدم القفز إذا تجاهلناهم عندما يقفزون بدلاً من ذلك. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل الابتعاد أو التحديق في السماء عندما يقفز كلبك للترحيب أو اللعب معك. بمجرد أن تجلس ، يمكنك منحها الاهتمام الذي تتوق إليه. إذا التزمت بهذه الخطة ، سيتعلم كلبك شيئين في وقت واحد. إن القيام بشيء تحبه (الجلوس) يعمل بشكل موثوق لكسب ما تريده (الانتباه) ، والقيام بأشياء لا تحبها (القفز) يؤدي دائمًا إلى فقدان ما تريده.

أثناء تعليم كلبك ما تفعله ولا تريده أن يفعله

ضع الإرشادات التالية في الاعتبار:

  • يجب أن تكون النتائج فورية تعيش الكلاب في الوقت الحاضر. على عكسنا ، لكي تربط كلبك شيئًا تفعله مع عواقب هذا السلوك ، يجب أن تكون العواقب فورية. إذا كنت ترغب في ثني كلبك عن فعل شيء ما ، فيجب عليك الإمساك به بمخلبه في نفس الوقت. على سبيل المثال ، إذا كان كلبك يعاني من خشونة شديدة أثناء اللعب وأصاب فمك بذراعه ، فحاول قول “OUCH!” في اللحظة التي تشعر فيها أن أسنانها تلمس بشرتك. ثم ينتهي وقت اللعب فجأة.

والرسالة فورية وواضحة: لا يؤدي الحديث عن الناس إلى المزيد من المرح. يجب أن تأتي مكافآت السلوك الجيد بعد حدوث هذا السلوك أيضًا. كن مستعدًا لمكافأة كلبك بالمكافآت والثناء والملاعبة واللعب في اللحظة التي تفعل فيها شيئًا يعجبك.

  • يجب أن تكون العواقب متسقة عند تدريب كلبك ، يجب أن تستجيب أنت وكل من يتفاعل معها بنفس الطريقة التي تفعلها في كل مرة تقوم بها. على سبيل المثال ، إذا كنت تربط علي كلبك أحيانًا عندما تقفز لتحيتك ولكن أحيانًا تصيح في وجهها بدلاً من ذلك ، فمن المؤكد أنها ستشعر بالارتباك. كيف يمكنها أن تعرف متى يكون من الجيد القفز ومتى لا تكون كذلك؟

ضع في اعتبارك أنه لا يجب عليك السماح لكلبك بفعل أي شيء تحبه. لا بأس في أن تكون الرئيس وتضع القواعد – ولكن يمكنك القيام بذلك دون تضارب غير ضروري. كن رئيسًا خيرًا ، وليس متسلطًا.

يتعلق الأمر بالتحكم في سلوك كلبك من خلال التحكم في وصولها إلى الأشياء التي تريدها. إذا أراد كلبك الخروج ، اطلب منه أن يجلس قبل أن تفتح الباب. عندما تريد العشاء ، اطلب منها الاستلقاء لكسبه.

تدريب الكلاب بدون مدرب
تدريب الكلاب بدون مدرب

هل تريد الذهاب في نزهة على الأقدام؟

إذا كانت تقفز عليك ، فانتظر بهدوء حتى تجلس. سوف يعمل كلبك بكل سرور لكل شيء تحبه في الحياة. يمكنها أن تتعلم كيف تفعل ما تريد لكسب ما تريد.

تدريب مهارات جديدة

من السهل مكافأة السلوك الجيد إذا ركزت على تعليم كلبك القيام بأشياء محددة تحبها.

يمكن للكلاب تعلم مجموعة رائعة من مهارات الطاعة والحيل المسلية. و يعتمد تحديد ما تريد أن يتعلمه الكلب على اهتماماتك وأسلوب حياتك. إذا كنت تريد أن يتصرف كلبك بأدب ، يمكنك التركيز على مهارات مثل الجلوس ، ومد اليدين للسلام ، والانتظار عند الأبواب ، والقدوم عند الاستدعاء والبقاء.

إذا كنت ترغب في تعزيز استمتاعك بالرحلات مع كلبك ، يمكنك تدريبها على المشي بأدب الي جانبك ، دون أن تسحبه. إذا كان لديك كلبًا عالي الطاقة وتريد منافذ لحيويتها ، فيمكنك تعليمها لعبة الالتقاط أو لعبة شد الحبل.

نصائح لتدريب الكلاب

بعد أن تقرر بعض المهارات الجديدة التي ترغب في تعليمها لكلبك ، ستكون جاهزًا لبدء التدريب. لزيادة إمكانياتها التعليمية إلى أقصى حد والتأكد من أنكما تستمتعان بتجربة التدريب ، ضع في الاعتبار النصائح الأساسية التالية:

  • عند تدريس مهارات جديدة ، اجعل جلسات التدريب قصيرة وحلوة مثل الأطفال ، فالكلاب لا تحظى باهتمام طويل. متوسط ​​جلسة التدريب المثالية يجب أن تستمر 15 دقيقة أو أقل. خلال تلك الجلسة ، يمكنك العمل على مهارة واحدة أو التبديل بين بعض المهارات المختلفة. لإبقاء الأشياء مثيرة للاهتمام ، حاول القيام بـ 5 إلى 15 تكرارًا لسلوك واحد ثم القيام بـ 5 إلى 15 تكرارًا لسلوك آخر.

يمكنك أيضًا ممارسة مهارات جديدة والحفاظ على المهارات القديمة المصقولة عن طريق القيام بتكرار واحد في أوقات مناسبة طوال اليوم. على سبيل المثال ، قبل منح كلبك عظمًا جديدًا لذيذًا ، اطلب منه الجلوس أو الاستلقاء لكسبه.

  • بالنسبة للكلاب ، فإن اللغة العربية هي لغة ثانية لا يولد الكلاب فهم اللغة العربية او الانجليزية. يمكنهم تعلم أهم الكلمات المحددة ، مثل “اجلس” ​​و “امشي” و “قف” ، ولكن عندما يدفن البشر تلك الكلمات المألوفة في جمل معقدة ، فإن الكلاب أحيانًا تجد صعوبة في الفهم. كما يمكن الخلط بينهم عندما يستخدم الناس كلمات مختلفة لنفس الشيء. حدد كلمة أو عبارة واحدة فقط ، وتأكد من أنك وعائلتك تستخدمها بشكل واضح ومتسق.
  • اتّخذ خطوات صغيرة ، يتعلم الكلاب تمامًا مثل الأشخاص ، عندما يتم تقسيم المهام الجديدة إلى خطوات صغيرة.

على سبيل المثال …

لا يمكنك الخروج والرقص ما لم تتعلم كل الخطوات الفردية أولاً! عند تعليم كلبك مهارة جديدة ، ابدأ بخطوة أولى سهلة وزد الصعوبة تدريجيًا. إذا كنت تدرب كلبك على البقاء ، ابدأ بطلبه البقاء لمدة 3 ثوانٍ فقط. بعد بعض التدريب ، حاول زيادة مدة إقامتها إلى 8 ثوانٍ. عندما يتقن كلبك إقامة لمدة 8 ثوان ، اجعل الأمور أصعب قليلاً عن طريق زيادة الوقت إلى 15 ثانية. على مدار الأسبوع أو الأسبوعين التاليين ، استمر في زيادة مدة الإقامة تدريجيًا من 15 ثانية إلى 30 ثانية إلى دقيقة إلى بضع دقائق ، وما إلى ذلك. من خلال التدريب المنتظم وزيادة الصعوبة ببطء ، سوف تساعد الكلب على التعلم بشكل أسرع في على المدى الطويل.

اعمل على جزء واحد فقط من المهارة في كل مرة العديد من المهارات التي نريد أن تتعلمها كلابنا معقدة.

على سبيل المثال …

إذا كنت ترغب في تدريب إقامة ثابتة ، فستحتاج إلى العمل على تعليم كلبك أنه يجب أن يبقى في وضع الجلوس حتى تطلق سراحه ، فيجب أن تبقى أثناء الابتعاد عنها ، ويجب أن تبقى أثناء تشتيت الأشياء تدور حولها, ستصاب بالإحباط غالبا إذا حاولت تعليمها كل هذه الأشياء في نفس الوقت. بدلاً من ذلك ، ابدأ بجزء واحد فقط من المهارة ، وعندما يتقن كلبك ذلك ، أضف جزءًا آخر.

على سبيل المثال ….

يمكنك العمل على المدة أولاً. عندما يتمكن كلبك من الجلوس لبضع دقائق في مكان هادئ دون تشتيت انتباهك بينما تقف بجواره مباشرة ، ابدأ بتدريبه على البقاء أثناء الابتعاد عنه. بينما تركز على هذا الجزء الجديد من المهارة ، ارجع إلى مطالبة كلبك بالبقاء لبضع ثوانٍ فقط. عندما يمكن لكلبك البقاء أثناء التنقل في أرجاء الغرفة ، قم ببناء مدة إقامتك ببطء مرة أخرى. ثم يمكنك إضافة التدريب الجزئي التالي في بيئة أكثر تشتيتًا. مرة أخرى ، عندما تجعل المهارة أصعب بإضافة الإلهاء ، اجعل الأجزاء الأخرى – المدة والمسافة – أسهل لبعض الوقت. إذا كنت تعمل على جميع أجزاء المهارة المعقدة بشكل منفصل قبل تجميعها معًا ، فستقوم بإعداد الكلب للنجاح.

  • إذا واجهت مشاكل ، فارجع إلى خطوات قليلة إذا كنت تدرب كلبك على القيام بشيء جديد وتوقفت عن إحراز تقدم ، فقد تكون زادت من صعوبة المهارة بسرعة كبيرة.

وبالمثل ….

إذا كنت تمارس سلوكًا لم يقم به كلبك منذ فترة ، فقد تحتاج إلى بعض المساعدة لتذكر ما تريده أن تفعله. إذا واجهت تحديات تدريبية مثل هذه ، فقم فقط بتحديث ذاكرة كلبك عن طريق جعل المهارة أسهل قليلاً لبعض التكرار. ارجع إلى خطوة تعرف أن كلبك قادر على أدائها بنجاح ، وتدرب على ذلك لفترة قبل محاولة زيادة الصعوبة مرة أخرى.

  • تدرب في كل مكان ، يتعلم الكلاب بشكل خاص للغاية ولا يطبقون معرفتهم تلقائيًا في المواقف والأماكن المختلفة كما يفعل الناس. إذا قمت بتعليم كلبك الجلوس على التلميح في مطبخك ، سيكون لديك كلب مدرب بشكل جميل في المطبخ. لكنها قد لا تفهم ما تعنيه عندما تطلب منها الجلوس في مواقع أخرى. إذا كنت تريد أن يقوم كلبك بمهارات جديدة في كل مكان ، فستحتاج إلى ممارستها في أماكن متعددة – منزلك ، حديقة منزلك، وفي نزهات المشي ، وفي منازل الأصدقاء ،وفي أي مكان آخر تصطحبه فيه.
  • استخدم مكافآت حقيقية , تأكد من مكافأة كلبك بأشياء تجدها مجزية حقًا. ستعمل بعض الكلاب بسعادة من أجل المكافأة عند التدريب في غرفة المعيشة الخاصة بك ولكن تجاهلها إذا كنت تتدرب في الحديقة. نظرًا لأن الحديقة هي بيئة أكثر تشتيتًا ، فإن الانتباه للكلب هو عمل أكثر صعوبة. كافئها وفقًا لذلك باستخدام مكافأة تستحق العمل من أجلها ، مثل قطع صغيرة من الدجاج أو الجبن ، أو فرصة للهروب في حديقة الكلاب مع رفاقها. ضع في اعتبارك أيضًا أن ما يعتبره كلبك مكافأة في أي وقت قد يتغير. إذا تناولت للتو وجبة كبيرة ، فقم بتجهيز شيء أكثر مكافأة. إذا لم تأكل منذ فترة ، فستستمع اليك بحماس من أجل تناول الأطعمة اللذيذة.
  • التحلي بالصبر سوف يستغرق تدريب الكلب وقتًا وجهدًا – ولكن يمكن أن يكون هناك قدر كبير من المرح لك ولها. وعملكم الشاق سيؤتي ثماره. بالصبر والمثابرة ، يمكنك أنت وكلبك تحقيق أشياء عظيمة.

استخدام سبل للوقاية

إذا كانت طفلتك تضع أصابعها بشكل متكرر بمنافذ كهربائية مفتوحة ، ماذا ستفعل؟ هل ستجلس معها وتحاول شرح خطورة الموقف؟ هل سوف تضربها في كل مرة تفعل ذلك؟ كلا ، ربما ستضع واقي امام منفذ الكهرباء. هاهو! تم حل المشكلة.
الوقاية هي الحل الأفضل في بعض الأحيان. عند تدريب كلبك ، قد تكون أسهل طريقة للتعامل مع مشكلة سلوكية هي منع السلوك غير المرغوب فيه من الحدوث. إذا هجم كلبك سلة المهملات في المطبخ ، يمكنك قضاء أسابيع في التدريب في غرفة أخرى – أو يمكنك نقل سلة المهملات إلى مكان لا يستطيع الكلب الوصول إليه. الوقاية مهمة أيضًا إذا كنت تحاول تدريب كلبك على القيام بشيء بدلاً من آخر.

أترك تعليقك و شارك برأيك