fbpx

سلس البول عند الكلاب او تسرب البول ,أسبابه و طريقة العلاج

سلس البول عند الكلاب

سلس البول عند الكلاب هو مشكلة شائعة مع الكلاب الأكبر سنا ، وخاصة الإناث. قد لا يعرف الكلب متى يحدث ذلك وربما لا يمكنه التحكم في التسرب ، لذا لا تعاقب كلبك. هذه مشكلة طبية وليست مشكلة سلوكية.

يعد عدم التحكم في المثانة لدى أي كلب ، صغيرًا كان أم كبيرًا ، ذكرًا أم أنثى ، مصدر قلق. إذا كان هناك أي شيء غير معتاد بشأن عادات التبول لدى كلبك ، على سبيل المثال ، إذا بدأ التبول في المنزل ، فإن الذهاب إلى الطبيب البيطري فكرة جيدة. قد يكون الطبيب البيطري قادرًا على استبعاد بعض الحالات الأكثر خطورة وتوفير علاج قابل لحالته.

سلس البول عند الكلاب
سلس البول عند الكلاب

لماذا تصاب الكلاب بسلس البول ؟

قد يكون تسرب البول من أعراض مرضية  أو نتيجة الشيخوخة .و الفحص الذي يجريه الطبيب البيطري من أجل التحقق من وجود عدوى في المسالك البولية وحالات صحية أخرى قد تسبب التسرب.

شيخوخة الكلاب

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعل الكلاب الأكبر سنًا لا تتحكم بشكل كامل في مثاناتها ، قد تكون العضلات التي تحبس البول ضعيفة ، أو قد يكون الكلب قد أصيب بمرض يؤثر على المثانة أو المسالك البولية. و في بعض الكلاب قد لا تكشف العيوب الخلقية عن نفسها حتى يكبروا.

إناث الكلاب المسنة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لسلس البول يحدث في إناث الكلاب الأكبر سنًا ، غالبًا في السلالات المتوسطة والكبيرة. قد تكون وظيفة لكل من العمر وحالة صحية أساسية تتطلب اهتمامًا بيطريًا.

في الإناث ، يكون مجرى البول والمهبل في منطقة مشتركة. تفتح هذه المنطقة على الخارج ، وتسمى الفرج. مع تقدم الكلب في العمر ، لا تصبح عضلاته وعضلة المثانة متناغمة كما كانت من قبل ، وقد يتسرب البول قليلاً إلى المنطقة المشتركة. مما يسبب عندما ينهض الكلب أو يستلقي ، قد تخرج كمية صغيرة من البول. يمكن أن يؤدي هذا البول إلى التهابات موضعية أو يصعد إلى المثانة ، مما يتسبب في التهاب المسالك البولية والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض أكثر.

أسباب هرمونية

في الإناث العقيمة ، قد يكون سبب ذلك أيضًا نقص هرمون الاستروجين. قد يشير الطبيب البيطري إلى ذلك على أنه سلس البول أو سلس البول المستجيب للإستروجين. قد يتسبب نقص هرمون التستوستيرون في حدوث ذلك عند الذكور أيضًا.

سلس البول المرتبط بالأمراض

بالإضافة إلى توتر العضلات في الجهاز البولي التناسلي ، فإن الأمراض مثل السكري أو أمراض الكلى غالبًا ما تؤدي إلى زيادة العطش والتبول. يؤدي هذا إلى تفاقم تجمع البول واحتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية.

و قد تسبب التهابات المثانة والأورام والحصوات والسرطان سلس البول عند الذكور والإناث على حد سواء عن طريق التسبب في رغبة مفاجئة لا يمكن السيطرة عليها للتبول. في بعض الحالات ، قد تؤدي مشاكل المسالك البولية إلى تشخيص مرض النخاع الشوكي حيث يمكن أن تتأثر النبضات العصبية إلى المثانة.
لكن هذه الأمراض لها أعراض إضافية إلى جانب تسرب المثانة (وقد تكون موجودة بدون أعراض تسرب المثانة). يمكن للطبيب البيطري فقط تحديد السبب.

أقرا ايضا 10 مشاكل صحية شائعة بين الكلاب

تسرب البول عند الكلاب
تسرب البول عند الكلاب

التشخيص

حدد موعدًا مع الطبيب البيطري لإجراء فحص شامل بغض النظر عما تعتقد أنه قد يكون سببًا لتسرب البول. فسيقوم طبيبك البيطري بفحص بول كلبك وتحاليل للدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو أمراض أخرى للتعامل معها.

علاج سلس البول عند الكلاب

الخبر السار هو أن الكلب الذي يسرب البول بشكل لا يمكن السيطرة عليه يتحسن عادة بالعلاج المناسب. لكن ذلك يعتمد على سبب سلس البول. فهي ليست حالة طارئة في معظم الحالات ، ولكن إذا ظهرت على كلبك علامات المرض ، فاتصل بطبيبك البيطري على الفور.

علاج سلس البول البسيط

إذا وجد الطبيب البيطري أن كلبك يعاني من مشكلة “بسيطة” في سلس البول ، فمن الممكن التعامل معه بالأدوية. على سبيل المثال ، من المحتمل أن يتم علاج عدوى المسالك البولية أو التهاب المثانة بالمضادات الحيوية التي تقضي على العدوى والتسرب. Phenylpropanolamine هو خيار شائع لسلس البول المستجيب للهرمونات ، ويمكن أن يساعد في زيادة قوة العضلات ، وتحسين قدرة الكلب على التحكم في بوله مرة أخرى. أصبحت حقن الكولاجين أيضًا خيارًا أكثر شيوعًا للمساعدة في منع التسرب.

خيار آخر هو توفير الدعم الهرموني للكلاب الإناث باستخدام علاج يزيد من مستويات هرمون الاستروجين لديها ، مما يزيد بشكل طبيعي من توتر عضلاتها في المسالك البولية أثناء استراحتها.

معالجة اسباب سلس البول عند الكلاب الأكثر تعقيدًا

لأسباب أخرى لسلس البول ، من المرجح أن يبدأ الطبيب البيطري في علاج المرض الأساسي أو الحالة الطبية. إذا كان السبب هو حصوات المثانة أو شذوذ تشريحي ، فقد يوصى بإجراء الجراحة. بالنسبة للحالات الأخرى مثل مرض السكري ، من المحتمل أن يتم علاج المرض بالأدوية وقد يساعد ذلك في حل مشكلة البول أيضًا.

كيفية منع تسرب البول؟

على الرغم من أن سلس البول قد لا يمكن الوقاية منه تمامًا ، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمساعدة كلبك على تجنبه أو إدارته.

  • دع كلبك يخرج كثيرًا ليتبول. المثانة الفارغة أقل عرضة للتسرب.
  • قم بتدريب كلبك على النوم والاستلقاء فقط على الأسطح سهلة التنظيف في المنزل أو قم بتوفير وسادات تدريب مقاومة للماء في الأماكن المفضلة للكلب.
  • ضع في اعتبارك جعل كلبك يرتدي حفاضات الكلاب ، خاصة في الأوقات التي تكون فيها خارج المنزل.
  • قم بتنظيف الكلب بشكل صحيح لمنع أي عدوى.
  • الأهم من ذلك ، لا تعاقب كلبك. ضع في اعتبارك أنه ليس خطأ الكلب وأنه مجرد جزء من التقدم في السن للعديد من الكلاب.

قد يكون الامر صعبا و صعب التحمل في بعض الاحيان ، لكنه أحد الأشياء التي تعرف أنه قد يتعين عليك التعامل معها عندما تسمح بدخول الكلاب الي حياتك .

أترك تعليقك و شارك برأيك