fbpx

هل تحلم الكلاب ؟!

هل تحلم الكلاب

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية ( National Sleep Foundation) ، تقضي الكلاب ما يقرب من 12 إلى 14 ساعة من ال24 ساعة في فترة الغفوة .

في كثير من الأحيان ، يعتقد أصحاب الكلاب أن تشنجات الأرجل الصغيرة التي تظهر أثناء نوم الجراء لها علاقة بالأشياء التي يحلم بها كلابهم.

لكن هل تحلم الكلاب؟ أم أن تلك تشنجات صغيرة عشوائية تماما؟ وإذا كانوا يحلمون ، فما الذي يحلمون به؟

الجواب على هذا السؤال ، وفقا لمعظم الباحثين ، هو أن الكلاب على الأرجح تحلم. أوضح مات ويلسون ، عالم الأعصاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الكلاب لديها بنية نوم تشبه إلى حد بعيد البشر.

الكلاب ، مثل البشر والثدييات الأخرى ، تواجه تجربة حركة العين السريعة (REM) ، وهي مرحلة النوم التي نعيش فيها الأحلام. يتمتع البشر والكلاب بمستويات عالية من نشاط الدماغ خلال هذه المرحلة من النوم ، مما يشير إلى أن الكلاب تحلم ، تمامًا كما نفعل.

أخيرًا ، لدى كل من البشر والكلاب أيضًا بنية في الدماغ ، تسمى Pons Varolli ، تشل عضلاتنا الرئيسية لمنعنا من التصرف جسديًا بأحلامنا. إن امتلاك الكلاب لهذا الهيكل يعني أنه من المحتمل وجوده لسبب ما  وهو منعهم من ممارسة أحلامهم.

هل تحلم الكلاب
هل تحلم الكلاب ؟!

ماذا تحلم الكلاب؟

إن فسيولوجيا أدمغة البشر والكلاب متشابهة بشكل لا يصدق أثناء النوم ، ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لمحتوى أحلام كلابنا؟

أجرى ويلسون تجارب على الفئران النائمة ، وتشير النتائج إلى أن أحلامهم مرتبطة بالتجارب الفعلية ، مثلها مثل البشر.

على الرغم من عدم إجراء دراسة خاصة بالكلاب ، يعتقد ويلسون وغيره من الباحثين أن أحلام الكلاب تعتمد أيضًا على الأنشطة اليومية ، مثل ضوضاء المارين بالشارع  أو القط الخارجي الذي يراه من النافذة .

اقترح البحث أيضًا أن أحد الأشياء الرئيسية التي يحلم بها الجرو هو أنت!

بالطبع ، لا يمكننا التواصل مباشرة مع كلابنا لمقارنة أحلامنا بأحلامهم ، لذلك ليس هناك ما يضمن أن الكلاب تحلم بنفس الطريقة التي نحلم بها. يعتقد الباحثون أن محتوى أحلام الكلاب يتكون أساسًا من أنشطتهم اليومية ، ولكن تم تقسيمهم ووضعهم في شكل يشبه الحلم.

 ماذا تحلم الكلاب
ماذا تحلم الكلاب؟

هل أحلام كلبي طبيعية؟

تشنجات الساق والزمجرة أثناء دورة النوم والحلم للكلب طبيعية تمامًا.

يميل الكلاب أيضًا إلى حركة أكثر قليلاً في نومهم ، لذلك حتى رؤية شيء غريب لا يزال يقع تحت مظلة أنماط النوم “الطبيعية”.

إذا كنت تشعر بأن الكلب يتحرك أكثر من اللازم أو قد يتعرض لنوبات أثناء نومه ، فتأكد من ذلك مع الطبيب البيطري للتأكد من أن كل شيء على ما يرام في أرض الأحلام.

هل أحلام كلبي طبيعية
هل أحلام كلبي طبيعية

هل يمكن أن أيقظ كلبي النائم؟

إن إيقاظ كلبك أثناء نومه مع دورة حركة العين السريعة لن يضر بكلبك ، لكنه قد يفاجئه.

إذا كان الكلب عرضة للقلق أو العدوان ، قد يكون من مصلحة الخاصة بك ببساطة السماح للكلاب بأستكمال الحلم .

من ناحية أخرى ، إذا بدا كلبك محبطًا أو كأنه يواجه حلمًا سيئًا ، فقد ترغب في محاولة التحدث بلطف معهم أو ضرب فروهم. يمكنك حتى وضع يدك بالقرب من أنفهم حتى يتمكنوا من شمك ويشعروا بالراحة. حاول أن تسحب كلبك من الكابوس دون أن تزعجه.

هل لدي كلبك أي حركات غريبة بينما يحلمون وينامون؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه!

أترك تعليقك و شارك برأيك