fbpx

امراض الكلاب واعراضها – 10 مشاكل صحية شائعة بين الكلاب

امراض الكلاب واعراضها ؟! سؤال يسأله كل مربي قبل ان يبدأ حتي في تربية صديقه الاليف.. هناك العديد من الأسباب التي تجعل كلبك يمرض . في حين أن العناية الجيدة بكلبك يمكن أن تقلل من مخاطره ،
لا تزال هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تحدث. قد يؤدي اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة كلبك إلى تقليل حدوث مثل هذه المشكلات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك زيارة الطبيب البيطري لإجراء الفحوصات الروتينية على اكتشاف المشكلات الصحية قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة. راقب كلبك دائمًا بحثًا عن أي علامات مرض.

امراض الكلاب واعراضها
امراض الكلاب واعراضها


فهناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على الكلاب. ما يلي من بين الأكثر شيوعًا.

مشاكل الجلد

العديد من الكلاب تعاني من مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد. الحكة والخدش هي علامات نموذجية لمشاكل الجلد في الكلاب.
قد يظهر الجلد أحمر اللون أو ملتهبًا أو متقشرًا أوغير طبيعي. و قد يفقد كلبك أيضًا كتلا من الشعر مسببة شكل البقعة.
و هناك عدة أسباب لإصابة الكلب بمشاكل جلدية ، بما في ذلك الحساسية والطفيليات والتهابات الجلد وغيرها
*إذا كان كلبك يخدش أو يمضغ باستمرار ، أو إذا ظهر الجلد غير طبيعي ، فراجع الطبيب البيطري قبل أن تسوء حالة كلبك .

التهابات الأذن

غالبًا ما تعبر الكلاب عن التهابات الاذن بإهتزاز الرأس او تخدش آذانها. وفي كثير من الأحيان ، تخرج إفرازات من الأذن أويمكن أن يكون للأذنين رائحة كريهة. قد تصبح التهابات الأذن مثيرة للحكة أو مؤلمة . و إذا تركتها دون علاج ، فإنها يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا .
*إذا كان كلبك تظهر عليه علامات التهاب الأذن لأكثر من يوم أو يومين ، اذهب إلى الطبيب البيطري.حيث تصاحب التهابات الأذن أحيانًا مشاكل الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون مرتبطة بالحساسية.

مشاكل صحية للكلاب
مشاكل صحية للكلاب

التهابات المسالك البولية

مشاكل المسالك البولية شائعة في الكلاب. وهو امر محبط للغاية أن تتعامل مع كلب يتبول في المنزل. و العديد من المالكين الأمر إلى المشكلات السلوكية أو نقص التدريب. ومع ذلك ، قد يكون كلبك مصابًا بعدوى في المسالك البولية خاصةً إذا كان كلبك يعاني من حالات صحية اخري . تشمل علامات التهاب المسالك البولية التبول بدون تحكم في غير المكان المحدد له ، وكثرة التبول ، وزيادة العطش ، والبول الدموي ، والخمول. ومن الممكن أن ترتبط هذه الأعراض أيضًا بحالات مرضية اخري ، مثل أمراض الكلى والسكري ، لذلك إذا كان هذا يبدو مألوفًا ، أحضر كلبك إلى الطبيب البيطري حتى يتمكن من فحص البول و التأكد من الاعراض .

التقيؤ

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكلب يصاب بالتقيؤ. على الرغم من أنك لست بحاجة إلى التسرع إلى الطبيب البيطري في كل مرة يتقيأ فيها الكلب ، إلا أنه ليس شيئًا يجب تجاهله. يمكن أن يكون القيء علامة على تسمم أو انسداد معدي معوي أو أمراض خطيرة أخرى *يمكن أن يكون السبب أيضًا بسيطًا مثل سوء اختيار الغذاء . عموما لا تحاول التخمين. إذا استمر كلبك في التقيؤ ، أو ظهرت عليه أعراض أخرى مثل الإسهال ، أو قلة الشهية ، أو الضعف ، فيجب عليك إستشارة الطبيب البيطري.

أقرأ ايضا افضل الانظمة الغذائية للكلاب

امراض الكلاب الخطيرة
امراض الكلاب الخطيرة

الإسهال

قد يصاحب الإسهال القيء أو قد يحدث من تلقاء نفسه. تتشابه الأسباب المحتملة للإصابة بالإسهال مع أسباب القيء. في حين أن نوبة أو نوبتين من الإسهال ليست طارئة ، لكن الإسهال المستمر يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. راجع الطبيب البيطري إذا استمر الإسهال ، أو إذا كان مصحوبًا بالقيء أو الخمول.

الطفيليات

توجد الطفيليات في كل مكان في عالم الكلاب. قد تكون طفيليات خارجية مثل البراغيث والقراد ، أو طفيليات داخلية مثل الديدان القلبية والديدان المعوية. لحسن الحظ ، هناك طرق لمنع الطفيليات من مهاجمة كلبك ، وعادة ما يتم ذلك من خلال العلاجات الوقائية الشهرية.

أمراض الأسنان

أمراض الأسنان على وجه الخصوص ( أمراض اللثة وملحقات الأسنان) ، هي مشكلة صحية خطيرة وغالبًا ما يتم تجاهلها للكلاب. رائحة الفم الكريهة ليست طبيعية في الكلاب ويمكن أن تكون علامة على أمراض الأسنان. تحتوي البلاك والجير في فم الكلب على بكتيريا خطيرة ، مما يتسبب في تلف الأسنان واللثة والأسوأ من ذلك ، يمكن للبكتيريا أن تدخل إلى مجرى الدم ، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة أخرى في الجسم ، مثل أمراض القلب والفشل الكلوي . مفتاح الحماية هو الوقاية منها و تنضيف اسنان الكلب بإستمرار .

السمنة

السمنة مشكلة صحية شائعة في الكلاب , كما أنها واحدة من أكثر المشاكل التي يمكن الوقاية منها. يمكن أن تؤدي السمنة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب ومشاكل العظام. لحسن الحظ ، يمكن الوقاية من السمنة (ويمكن عكسها عادة) من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

التهاب المفاصل

يُعرَّف التهاب المفاصل بأنه التهاب مفصل أو عدة مفاصل في الجسم. في الكلاب ، أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا هو هشاشة العظام ، ويسمى أيضًا مرض المفاصل التنكسية. غالبًا ما يحدث هشاشة العظام عند كبار السن ، على الرغم من أنه قد يكون أيضًا نتيجة لإصابات قديمة أو اضطرابات خلقية مثل خلل افي انسجة الورك ان هذا المرض يمكن معالجته بالمتابعة مع الطبيب البيطري الخاص بكلبك .

التسمم

الكلاب فضولية وغالبا ما يحركها الطعام. فليس من الغريب أن يكونوا عرضة للتسمم. تأتي السموم في أشكال عديدة وغالبًا (ولكن ليس دائمًا) يتم تناولها. النباتات والأدوية والأدوات المنزلية وحتى بعض الأطعمة يمكن أن تسمم كلبك.

إذا كنت تشك في مرض حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.استشر طبيبك البيطري دائمًا ، حيث يقوم بفحص حيوانك الأليف ، ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ، ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

أترك تعليقك و شارك برأيك